القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكتب موضوع احترافي يحترم شروط السيو على مدونة بلوجر ؟

كيف تكتب موضوع احترافي يحترم شروط السيو على مدونة بلوجر ؟

بلوجر,الربح من بلوجر,انشاء مدونة بلوجر,مدونة بلوجر,سيو بلوجر,السيو,شروط السيو,كيفية كتابة مقال على بلوجر,معايير السيو,تصدر نتائج البحث,دورة بلوجر,كتابة مقالة ناجحة على بلوجر,كيف تكتب تدوينة ناجحة,تصدر محركات البحث,مواضيع,تدوينة صحيحة,انشاء مدونة احترافية,احتراف بلوجر

كتابة موضوع احترافي على بلوجر كان من اكبر الهواجس التي واجهتها في مدونتي , لأن كتابة موضوع احترافي يتوافق مع السيو و محركات البحث ليس بلأمر الهين ولو بدا لك ذالك , و اقصى امانيك في بداية مدونتك ان ترى موضوع من مواضيعك في الصفحة الاولى او الثانية , لذالك اليوم نحن بصدد تعلم كيفية كتابة موضوع احترافي  يحترم شروط السيو على مدونة بلوجر . 

و سيتضمن موضوعنا لليوم ما يلي

  1. كيف تحصل على أفكار لكتابة مقال ناجح على بلوجر
  2. كيفية كتابة و تنسيق المقال في بلوجر
  3. اهم الأخطاء التي يجب ان تتجنبها لكتابة مقال احترافي على بلوجر
كما يعرف الكل فانشاء مدونة بلوجر ليس بالامر الصعب و يمكنك الاطلاع على الطريقة من هنا , لاكن الأهم من انشائك للمدونة هو استمرارك فيها , لكي تستمر في إنجاح مدونتك يجب عليك ان تهتم بالمحتوى و لا شيء غير المحتوى , فاقرب طريقة للوصول الى النتائج الأولى لمحركات البحث تكون عن طريق محتوى قوي و حصري و متناسق شكلا و مضمونا . لذا ستتعلم اليوم كيف تكتب مقالة حصرية على بلوجر,و كيف تستعمل الكلمات المفتاحية في النص , بالإضافة الى بعض الأخطاء التي يجب عليك تفاديها عند كتابة موضوع جديد في بلوجر .

1: كيف تحصل على أفكار لكتابة مقال ناجح على بلوجر

كما سبق و ذكرت ف كتابة مقال احترافي على بلوجر من اهم الصعوبات التي ستواجهك في مسيرتك , و الاهم من ذالك هو ايجاد افكار لمواضيعك في الاساس قبل ان تكتبها , فمن الصعب ان تفكر كل يوم في موضوع جديد لتكتب عنه , لاكن لحسن الحظ هناك عدة طرق من اجل جلب مواضيع حصرية لكتابتها في مدونة بلوجر خاصتك , و رجاءا لا تفهمني غلط لا اقصد سرقة محتوى الغير او نسخ مواضيع جاهزة فأنا ضد هذه الفكرة تماما , ما اقصده شيء اخر ستعرفه بعد قليل .

لتحصل على مواضيع او أفكار مواضيع لكتابتها على بلوجر يجب ان تتوجه الى احد هذين الحلين او كلاهما معا , اما  بالتوجه لمجتمع مفتوح للنقاش حيث يوجد اشخاص يطرحون أسئلة متعلقة بمجالك و انت ستستقي من هذه الأسئلة أفكارا لواضيعك و تقوم بتحويل تساؤلاتهم الى مقالات تشمل كل جوانب الإجابة , او تتجه للطريقة المشهورة جدا و هي اتباع  المدونين امثالك لكي تجد أفكار تتحدث عنها و سأفصل اكثر .

  • موقع فيسبوك : اذا كنت تبحث عن مواضيع لتتحدث عنها في مدونتك على بلوجر فأحس حل هوان تنضم لمجموعات فيسبوك مهتمة بنفس مجال عملك , حيث ستراقب المواضيع التي تدور في هذه المجموعات و لابد انك ستجد فكرة موضوع انت قادر على شرحه و لديك خلفية عنه و ها انت ذا حصلت على الفكرة , كما يمكنك الاستعانة بصفحات الفيسبوك المليئة بالمعلومات الجديد و اخذ بعض الأفكار منها لتكون فكرة موضوع جديد على مدونتك .
  • المنتديات الالكترونية المنتشرة على الويب : في هذه المنتديات يتم طرح العديد من الأسئلة و المواضيع للنقاش كل يوم . و اذا تابعت كل جديد ستكون على اطلاع اكبر بالمواضيع التي يكثر عليها الطلب من طرف جمهورك و بالتالي الإجابة عنها في مدونتك و كسب زيارات مستهدفة .
  • منصات سؤال جواب : هذه المواقع هي عبارة عن مواقع لتبادل الأسئلة و الإجابات , حيث تعتمد على جذب المستخدمين الذين يهتمون بنشر الفائدة و مساعدة الغير , و هنا يمكنك طرح أسئلة مباشرة حول الماضيع التي يحتاجها جمهورك المستهدف او حول المشاكل التي يعانون منها فيما يخص مجالك ثم تقوم انت بالاجابة على تلك التساؤلات , و افادة الناس من جهة و الحصول على أفكار لمواضيعك على بلوجر من جهة أخرى .
  • المدونات التي تهتم بنفس مجالك : يمكنك الاعتماد على المدونات التي سبقتك الى الساحة , حيث ستضع قائمة بالمدونات المهمة في مجالك , و تتابع جديدهم باستمرار , لاكن هنا لا تقع في خطء يقع فيه العديد من المدونين و هو يضر بسمعة مدونتهم جدا , حيث يقومون بنسخ المحتوى كما هو و وضعه في مدونتهم و هذا شيء سيء للغاية فهاذا جهدهم الخاص و لا يحق لاي شخص ان يأخذ مجهود شخص اخر , فقط يمكنك ان تحصل على المعلومات التي تحتاجها منهم و تقوم بكتابة مقالتك الخاصة , حسب اسلوبك و مجهودك الشخصي .
  • المدونات الأجنبية المشهورة و العالمية : الكثير من المدونين يتجهون الى المدونات الأجنبية لاخذ الأفكار منهم و أحيانا لترجمة محتوياتهم و نسبها لهم , على أي , انت أيضا يمكنك الاستفادة من هذه المدونات , فيجب ان تتابع كل جديد لهم , لكي تحصل على أفكار حصرية لموضوعاتك .

2:كيفية كتابة و تنسيق المقال في بلوجر


بالنسبة الي , فأنا لا اعتمد على أداة تحرير النص في بلوجر ,بل أقوم بتحرير المواضيع داخل برنامج الوورد فهو يعطي راحة اكثر في الاستخدام كما انه أمن اكثر , حيث ان الكتابة مباشرة في بلوجر من الممكن ان تسبب في فقدان المقالة بسبب خطأ ما , لذا فانا افضل هذه الطريقة , لاكن اذا لم تكن تتوفر على البرنامج او انك تريد استخدام أداة تحرير النصوص في بلوجر لاي سبب اخر فأنا سوف اشرح اهم الخطوات لفعل ذالك .


واجهة أداة تحرير النصوص في بلوجر هي كالتالي .






لتصل اليها ستدخل الى لوحة التحكم في بلوجر , و تضغط على كلمة مشاركات و ستضغط على انشاء مشاركة جديدة و ستتبع الخطوات التالية .


1. العنوان: هذا هو المكان المخصص لعنوان المشاركة في بلوجر او المواضيع في موقعك , هذا هو العنوان الذي يظهر للقارء في محرك البحث , لذا احرص على ان يكون عنوان مثير للانتباه , بدون أخطاء لغوية , مصاغ بطريقة احترافية , و الأفضل ان يحتوي على ارقام فالمستخدم يفضل مثل هذه العنواين , مثل , كيف تكتب مقالة احترافية على بلوجر في 5 خطوات ؟ , مثل هذا النوع محبب جدا الى الباحث و الى محركات البحث اذ يعتبر اكثر تنظيما و وضوحا لعناكب البحث 

2. ساحة العمل: هنا يمكنك كتابة موضوعك بالكامل , و ستستعمل هذه القائمة الموضحة في الصورة
لضبط الوان الخطوط وو اشكالها و الحجم و الصيغة ... , و في هذه القائمة الصغيرة الواضحة في الصورة
يمكنك ضبط اتجاه الكتابة سواء من اليمين او اليسار و ضبط اعدادات الفقرة و وضعية ظهور النص , هذه الاعدادات سهلة الفهم و الاستعمال , في كل هذه القوائم هناك مكان واحد سأركز عليه , هو الخانة المكتوب عليها كلمة عادي , هذه الخانة مخصصة للعناوين و هي محببة جدا لدى جوجل و محركات البحث , حيث تظهر لهم تنظيم الموضوع و توفر عليهم الوقت و المجهود في ارشفة و فهم مواضيعك و محتوى مدونتك , تحتوي هذه الخانة على . خيار اسمه عادي , و يستخدم للكلام داخل الفقرات أي النص العادي كما يشير اسمه ثم خيار عنوان , و هو عنوان المقالة الرئيسي اذا ما كنت تريد دمجه في المقالة أي في بداية كل مقالة تعيد كتابة العنوان الأصلي باستخدام هذا الخيار , ثم نجد العنوان الثانوي , الذي يأتي بعد العنوان الرئيسي أي الأقسام الأساسية للموضوع و أخيرا هناك خيار العنوان الفرعي و هو ما يقسم العنوان الثانوي الى اقسام فرعية , هذه المسألة يجب ان تركز عليها لانها ترفع من ترتيب صفحاتك في محركات البحث و تمكنك من كتابة موضوع احترافي على بلوجر , و تجنب ان تكتب المقالة بشكل فقرة واحدة و بدون عناوين , لان ذالك يجعل من الصعب ارشفة المواضيع بدقة , كما يجب عليك الاهتمام بتوزيع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح و منسق و غير عشوائي داخل مقالك يمكنك الاطلاع على هذه المقالة من هنا لتفهم اكثر عن كيفية استخدام الكلمات المفتاحية.


3. الإضافات : في هذه القائمة تكمن معظم الإضافات التي تحتاجها كمدون .




فيمكنك رفع صورة من خلال ايقونة الصور هنا , و تتيح لك عدة طرق لترفع بها الصور سواءا عن طريق جهاز الكمبيوتر او عنوان صفحة ويب خارجية ... , في كلمة ارتباط ستجد إمكانية إضافة عناوين مواقع الكترونية او صفحات على الويب او حتى عناوين لموضوعاتك و صفحاتك في نفس الموقع , لاعادة توجيه المستخدم الى قرائة تدوينة أخرى مثلا ستساعده على الفهم اكثر , او ربما عنوان لموقع يجب ان يقوم بالتسجيل فيه ..., هذه الأداة أيضا مهمة و مفيدة لاكن لا تستخدمها بطيش , فيجب ان تكون العناوين متناسبة مع محتوى تلك التدوينة و ان لا تكون عشوائية , و هي أيضا تلعب دورا ليس بالسهل في تحسين سيو موقعك ,كما يمكنك وضع فيديو داخل المقال باكثر من شكل.

4. في القائمة الجانبية على اليسار ستجد اعدادات مهمة توفرها لك بلوجر






كالتسميات و تعني الأقسام أي في أي صنف تفضل ان يتم وضع هذه التدوينة , مثلا عندك صنف الربح من الانترنيت و صنف بلوجر و صنف ادسنس , و انت ستختار مكان التدوينة بكل بساطة , عندنا أيضا الجدول الزمني الذي يكون محدد مسبقا من طرف بلوجر فلا داعي لتعديله لاكن ان اردت ذالك فلا مشكلة ابدا , هناك أيضا كلمة رابط ثابت , و هو رابط مقالتك على شبكة الويب , يمكنك تركه بشكل عشوائي و يمكنك ان تقوم بتخصيصه من خلا الضغط على رابط مخصص و اختيار كلمة تتماشى مع موضوع التدوينة و و يجب ان تكون  بالأحرف اللاتنية , ستجد أيضا في نفس القائمة كلمة مكان يمكنك تركه كما هو فلن تحتاجه غالبا , و ستنتقل الى كلمة وصف البحث و ستضع فيها وصفا جميلا لمقالتك يحتوي على ملخص بسيط و احرص على إضافة الكلمات المفتاحية في بداية الوصف , من تجربتي غالبا ف جوجل تستعمله اذا كان مفيد لتظهره في الوصف الذي يظهر للباحث و اذا لم يعجب جوجل فتستعمله فقط في الوصف الذي يظهر في منصات التواصل و المشاركات يعني على مزاج السيد جوجل , كما تستعمله روبوتات جوجل لفهم محتوى   موضوعك , و يمكنك إضافة فقرة من التدوينة فيه شرط ان تكون مركزة قصيرة لا تتعدى 150 حرف , يتبقى الخيار ما قبل الأخير في القائمة و يمكنك تركه كما هو بالإضافة الى الخيار الأخير , لانهما مضبوطين افتراضيا من بلوجر على اعدادات ممتازة , فلا داعي لتغيريهم .

5. تبقى هذه القائمة في اعلى الصفحة



و التي تمكنك من نشر المقالة عن طريق الضغط على كلمة نشر , او حفظ المقالة كمسودة دون نشرها عن طريق زر حفظ , ثم خيار معاينة الذي يمكنك من تقيم شكل ظهور الصفحة و اجراء التعديلات اللزمة قبل النشر , و أخيرا كلمة اغلاق التي تعني حذف التدوينة  .

اهم الأخطاء التي يجب تجنبها لكتابة مقال احترافي على بلوجر


أولا هذه النصائح يمكنك تطبيقها على أي موقع اخر سواء على بلوجر او وورد برس اوي أي موقع اخر , فهي متعلقة بجودة المحتوى التي يجب ان يفهمها كل مدون و ليس المبتدئين فقط .

افهم ولا تنسخ: جوجل تأرشف أي محتوى يظهر في البداية على الانترنيت و من ينسخ هذا المحتوى ثم يعيد ارساله للأرشفة مرة أخرى يكون معروف  بأن هذا الموضوع منسوخ , لأنها تحتفظ بأرشيف هائل لكل البيانات و تقارن بين النتائج و تستطيع بسهولة ان تكتشف أي شخص يقوم بنسخ المقالات , لذا فهي لن تهتم لموقعك و لن تساعدك على تصدر نتائج البحث , كما انها ستمنعك من القبول في جوجل ادسنس , و ستخسر في كل الأحوال , لذا يا صديقي لا تنسخ ابدا , عوضا عن ذالك يمكنك اخذ الأفكار و المعلومات وتعيد صياغتها , بنفسك و ستحصل على مقالة حصرية عند جوجل كما ستكسب مصداقية عالية لدى متابعي مدونتك , و منه ستربح ماديا و معنويا و ستعرف معنى ان تحصل على التقدير لعمل أنجزته بنفسك و تعبت من اجله .

الزائر هو الملك: الكل يعرف في عالم التجارة ان المشتري هو الملك , في عالم التدوين فالزائر هو الملك , لذالك حاول ان تبتكر اسلوبك الخاص في كتابة مقالاتك على بلوجر , و يجب ان يكون اسلوبا لبق و محترم , و لا تشعر الزائر بالملل , فتحدث معه بعفوية و كأنك تراه , و تجنب الكلمات النابية او العنصرية بجميع اشكالها , و لا تستهن بأي خطأ , فزوار مدونتك ليسوا مثل بعضهم و يجب ان يكون بينهم من سيغضب اذا ما تفوهت بأي شيء خاطئ , فلا تهمل هذه المسألة لكي لا تخسر متابعيك .

لا تضع الربح كهدف : اعرف انك ستغضب و تقول لنفسك انهم منافقون فكلهم يفعلون ذالك من اجل الربح , و سأتفق معك , كلهم يفعلون ذالك من اجل الربح نعم و حتى انا منهم فلا عيب ان تقوم بشيء تحبه و في نفس الوقت تستفيد منه ماديا , فهاكذا تستفيد و تفيد , لاكن ركز جيدا على  تفيد , لا تفعل ذالك حبا في المال فقط فذالك يجعلك تفعل أي شيء من اجل المال حتى لو كان بيع الوهم و الكذب على الناس و خداع الكل من اجل مصلحتك , حاول ان تجعل من هذا العمل مصلحة متبادلة و انجزه برغبة خالصه في افادة الناس , قدم اقصى ما عندك من اجل ان تساعد الاخرين فيما يريدنه , ولا تخف من المنافسة فالسوق واسعة و الكل رزقه مكتوب , لذا لا تخدع احد و قدم المعلومات دون أي احتكار و في المقابل ستحصل على متابعين أوفياء سيتمنون من اعماقهم ان تنجح و سيساهمون في ذالك بطرق مباشرة اكثر منها غير مباشرة , فعندما تزرع الخير لن تحصد الا الخير.

استثمر في نفسك اكثر : في البداية فقط ابدأ بما تمتلك و لا تأبه لأحد , لاكن بعد ذالك يجب ان تستثمر في نفسك اكثر فأكثر , ولا تعتمد على المعلومات الجاهزة و المستهلكة  , بل يجب ان تطور مهاراتك اكثر لتحصل على فرص اكبر و احسن فالتدوين ليس هو اعادة صياغة , بل هو التماشي مع السرعة التي يتحرك بها الانترنيت , اي التجديد و الابتكار فمن بين كل 10 مقالات لك يجب على الاقل ان تكون هناك مقالة فريدة و لم يسبقك اليها احد و تحتوي على معلومات مفيدة للزائر  , لذا لا تحبس نفسك في ما هو مستهلك و معاد الصياغة  , بل يجب ان تكون ملما بكل جديد في المجال الذي تشتغل عليه  حتى تضمن دوما بقائك في الصدارة , ابق دوما متيقظ فمجال الانترنيت قد يتحول ضدك في أي لحظة .

عندما تصل لا تتوقف: في غالب الامر فالمدونين يبدؤون التدوين بآمال و أحلام بالنسبة لهم من الصعب ان تتحقق , خاصة بوجود الفكرة النمطية السلبية عن الربح من الانترنيت في العالم العربي , و عندما يصلون الى ذالك المستوى الذي يحلمون به و يحققون استقلالا ماديا و يجدون فرص اضخم للربح من الانترنيت يتوقفون عن مشاركة الاخرين بمراحل نجاحهم و يحرمونهم من خبرات حقيقة في النجاح , ففي البدايات يكون الكل مبتدأ و كل المعلومات المنتشرة عن مجال الربح من الانترنيت صنعها مبتدؤون , لان خبايا الكبار لا احد يفصح عنها , لذا فأفضل وقت لإفادة متابعيك و اللذين وثقوا بك هو عندما تصل للذروة , فيجب ان تعود و تسرد القصة من البداية و بالتفاصيل و تتركها هدية لهم و يمكنك الرحيل بعدها بضمير مرتاح .


كان هذا كل شيء يمكنني ان اساعدك فيه فيما يخص كتابة مقال احترافي على بلوجر و الحصول على مقالات حصرية لكتابتها على بلوجر , أتمنى ان تستفيد من هذه التدوينة و ان أكون قد وفقت في تحقيق هدفك من النقر على عنواني , اشكرك على وقتك , و اضرب لكم موعدا جديدا مع مقال جديد يفيدك .

تعليقات